المستجدات

الأخبار الجديدة

الخميس، 15 نوفمبر 2012

المكتب المركزي يهنئ الناشط الحقوقي -كمارا لاي-


الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
        تهنئ المناضل كمارا لاي على مغادرته السجن وتطالب بتوقيف المتابعة ضده
       وتندد بتوظيف القضاء من طرف الدولة للاعتداء على النشطاء الحقوقيين


على إثر الاعتقال التعسفي الذي طال المدافع عن حقوق الإنسان كمارا لاي ومتابعته بتهمة مفبركة وإيداعه بسجن سلا، وتمتيعه فيما بعد بالسراح المؤقت بفضل المساندة الواسعة للعديد من الجمعيات الحقوقية الديمقراطية والمناضلات والمناضلين بالمغرب والخارج يعبر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن تهنئته على استرجاع حريته ويعلن ما يلي:
- اعتباره أن اعتقال ومتابعة كمارا لاي جاء بسبب نشاطه الحقوقي ودوره في الدفاع عن المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء بالمغرب بدليل الأسئلة التي وجهت إليه أثناء تفتيش بيته حول التقارير الحقوقية التي وجدت بحوزته وحول انتمائه للجمعية المغربية لحقوق الإنسان والجمعيات المدافعة عن حقوق المهاجرين.

- تنديده بإمعان الدولة في استعمال القضاء ضد المناضلين لتكميم الأفواه المنادية باحترام حقوق الإنسان، وبالأساليب المشينة والحاطة من الكرامة التي استعملتها العناصر التي أشرفت على اعتقال كمارا لاي والتحقيق معه وعدم تمكينه من ممتلكاته وبطاقة إقامته التي تم حجزها.

- تنديده بالتضييق الذي تعرض له أصدقاء كمارا لاي وعدد من المواطنين والمواطنات بمنعهم ــ من طرف القوات العمومية المرابطة أمام المحكمة ــ من حضور جلسات المحاكمة .

- إدانته لمنع الملاحظين الوطنيين والدوليين من ضمنهم مسؤولي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من ولوج بناية المحكمة وملاحظة محاكمة كامارا لاي في جلسة يوم الجمعة 9 نونبر 2012 رغم احتجاج المحامين المتطوعين للدفاع عنه.
كما يطالب المكتب المركزي الدولة المغربية بما يلي:
- الوفاء بالتزاماتها المترتبة عن مصادقته على عدد الاتفاقيات الدولية ومن بينها تلك الخاصة بالمهاجرين واللاجئين وذلك بملاءمة القوانين المحلية معها وترجمتها في الممارسات اليومية لكل أجهزة الدولة.

- وقف كل الاعتداءات والاعتقالات والترحيلات التعسفية التي تطال المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء واحترام كرامتهم الإنسانية وتمتيعهم بكافة حقوقهم الأساسية المضمونة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

- وقف كل متابعة ضد كمارا لاي وتمكينه من أمواله وحاجياته التي سلبت منه والكف عن استعمال القضاء لتصفية الحسابات مع النشطاء الحقوقيين والنقابيين والمعارضين السياسيين.
وأخيرا يدعو المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان كل الديمقراطيات والديمقراطيين وكل الهيآت المؤمنة بكونية حقوق الإنسان، بالمغرب وخارجه، إلى المزيد من التعبئة والتضامن لتحقيق الحرية والكرامة وحقوق الإنسان لكل المهاجرات والمهاجرين واللاجئات واللاجئين ببلادنا والحضور بكثافة في جلسة محاكمة كمارا يوم 20 نونبر 2012 .

المكتب المركزي
14 نونبر 2012


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More