المستجدات

الأخبار الجديدة

الخميس، 15 نوفمبر 2012

بلاغ المكتب المركزي - 10 نونبر 2012-


بلاغ حول أشغال المكتب المركزي ليوم 10 نونبر 2012
عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي يوم السبت 10 نونبر 2012، وبعد إنهاء جدول أعماله، قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:
توقف المكتب المركزي عند عدد من المستجدات التي تهم حقوق الإنسان ببلادنا ومن ضمنها:
نجاح الوقفة الجماعية للحركة الحقوقية بمناسبة اليوم الوطني للمختطف رغم الأجواء الممطرة والباردة بالمشاركة المكثفة والحضور النوعي للفعاليات الحقوقية وأهمية الكلمات التي ألقيت والحضور الجيد للصحافة.
موافقة الحكومة على مشاريع القوانين الخاصة بالمصادقة على ثلاثة بروتوكولات :  البروتوكول الملحق بالاتفاقية الخاصة بمناهضة التعذيب والبروتوكول الأول الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والساسية والبروتوكول الملحق بالاتفاقية الدولية بشأن مناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة، وفي انتظار الإجراءات الفعلية للتصديق، يطالب المكتب المركزي الدولة بالعمل على تنفيذ ما تصادق عليه من صكوك دولية خاصة بحقوق الإنسان، بدءا بإصدارها في الجريدة الرسمية وملاءمة التشريع المحلي معها ثم احترامها في الواقع.
- صدور تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول السجون الذي أكد رسميا ما فضحته العديد من تقارير الهيآت الحقوقية المغربية والدولية من انتهاكات خطيرة  ممنهجة تعرفها سجون المغرب، مما سيدعم نضال الحركة الحقوقية المغربية ضد الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد السجناء بدءا بإعفاء المندوب العام للسجون الحالي وإرجاع السجون تحت مسؤولية وزارة العدل والحريات.
كما تداول في شأن عدد من القضايا، منها ما يهم ملفات انتهاكات حقوق الإنسان، من بينها:
1.      إلغاء جلسة محاكمة معتقلي اكديم إزيك قبل انعقادها للمرة الثانية، كما تم في يناير 2012، مما يشكل انتهاكا متواصلا لحق هؤلاء المعتقلين في محاكمة عادلة ويجعلهم في وضعية احتجاز بعد سنتين من الاعتقال التعسفي.
2.      الاعتداءات المتواصلة على المهاجرين الأفارقة القادمين من جنوب الصحراء والاعتقال التعسفي لعدد منهم وفي مقدمتهم المناضل الحقوقي كامارا لاي، الذي تم الإفراج عنه في إطار سراح مؤقت، وفتح ملف جديد له في إطار سياسة الضغط التي يتعرض لها بسبب نشاطه الحقوقي البارز، والمنع التعسفي والقمعي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعدد من النشطاء الحقوقيين الآخرين والصحافيين من ولوج بناية المحكمة الابتدائية بالرباط عند انطلاق جلسة محاكمته، وسيصدر المكتب المركزي بيانا خاصا بخصوص مستجدات وضع المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء وملف المناضل كامارا لاي الذي استقبله المكتب المركزي خلال انعقاد اجتماعه يومه، وما تعرض له من تعسفات من طرف الشرطة بعد إطلاق سراحه وسحب بطاقة إقامته وعدم إرجاع محجوزاته.
3.      الاعتداءات المتواصلة ضد عمال منجم بوازار بورزازات الذين يعبر المكتب المركزي عن تضامنه معهم وإدانته لما يتعرضون له من انتهاكات سافرة لحقوقهم في تواطؤ مكشوف للسلطات مع الشركة المنجمية وسكوتها عن خرقها الواضح للحقوق النقابية لهؤلاء العمال، وتواصل فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمنطقة متابعة تطورات هذا الملف.
4.      استمرار نضالات ساكنة إميضر ضد التهميش والتفقير، والاستغلال الفاحش لثروات المنطقة والاستحواذ عليها وتجفيف المياه الجوفية من طرف الشركة المنجمية  ونجاح القافلة التي نظمتها اللجنة الوطنية للتضامن مع سكان إميضر يومي 9 و10 نونبر.
5.      الإضراب المتواصل للطلبة الممرضين، الذين زارت لجنة من ممثليهم المكتب المركزي، المطالبين بحوار جاد ومسؤول مع وزير الصحة والاستجابة لمطالبهم المشروعة.
6.      إدانة المكتب المركزي للقمع العنيف الذي ووجهت به الوقفة التخليدية للذكرى الأولى لاستشهاد المناضل كمال الحساني ببني بوعياش، مطالبا بفتح تحقيق في ما تعرض له المشاركون فيها من عنف واعتداء من طرف القوات العمومية، ومذكرا بمطلبه بالكشف عن الحقيقة الكاملة بخصوص ملف الشهيد .
7.      يهنئ المكتب المركزي المعتقلين السياسيين مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالقنيطرةباستعادتهم لحريتهم، بعد إطلاق سراحهم، منددا بالحكم الجائر ضدهم بما قضوا من العقوبة.
8.      وتداول المكتب المركزي حول عدد من الملفات التي تهم الاعتداءات على المدافعين على حقوق الإنسان إلى جانب ما تعرض له الناشط كامارا لاي من اعتقال ومتابعة، ووقف عند:
·   الاعتقالات الجديدة والمتابعات وسط شباب حركة 20 فبراير ( المحمدية، وتيفلت ...)
·   مداهمة منزل رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالسمارة والاعتداء عليه
·   عقد الجلسة الأولى لمحاكمة الناشط الحقوقي محمد الهشماني بالمحكمة الابتدائية بتمارة عضو المكتب التنفيذي للهيئة المغربية لحقوق الإنسان، والتي اعتبرها المكتب النمركزي في رسالة تضامن للهيئة محاكمة جائرة تستهدف الأخ الهشماني بسبب نشاطه الحقوقي.
·   اعتداء رجال الأمن (منهم من استعمل السلاح الأبيض) على نشطاء حقوقيين بالعيون من ضمنهم عضو اللجنة الإدارية للجمعية ورئيس فرعها المحلي.
·   الاعتداءات المتواصلة ضد مجموعات الأطر العليا المعطلة والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.
9. وتوقف عند وضعية المعتقلين السياسيين والمعتقلين ضحايا المحاكمات الجائرة ونضالاتهم وعائلاتهم ضد ما يتعرضون له من اعتداءات:
·        معتقلي حركة 20 فبراير بالدار البيضاء وتنظيم عائلاتهم لإضراب عن الطعام يوم العيد في الفضاء العام.
·        الإضراب عن الطعام لمعتقلي حركة 20 فبراير ومناضلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإفني
·        إضرابات عن الطعام لعدد من المعتقلين الإسلاميين في السجون واستمرار تجاهل مطالبهم ومطالب أسرهم ومطالب الحركة الحقوقية بإعادة النظر في ملفاتهم التي عرفت تجاوزات وخروقات كثيرة، وحالات التعذيب والعنف ضدهم في السجون والتي كشفت عنها تقارير دولية وتقارير وطنية الرسمية منها وغير الرسمية.
·        الإضراب عن الطعام لأم آدم زراري ببرشيد احتجاجا على ما يتعرض لها ابنها من تعسفات منذ اعتقاله بتهمة صنع صاروخ وحرمانه من اجتياز امتحان الباكالوريا.
وقرر المكتب المركزي تكليف فريق الاعتقال السياسي للجمعية الذي أعد برنامجا للعمل ولائحة للمعتقلين السياسيين خلال سنة 2012، بمتابعة هذه القضايا.
10.      وبمناسبة القافلة التضامنية مع المقاوم الشيخ ابراهيم النوحي التي ستنظمها كل من الهيئة المغربية لحقوق الإنسان والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، أيام 16 و17 و18 نونبر، على إثر تعرضه لمحاكمة جائرة أصدرت حكما تعسفيا ضده، يجدد المكتب المركزي تضامنه مع المقاوم ابراهيم النوحي ويدعو إلى إنجاح القافلة وفضح التوظيف السياسي للقضاء من طرف الدولة.
11.      تطرق االمكتب المركزي بغضب كبير للانتحار الذي أقدم عليه أحد المحكومين بالإعدامبالسجن المركزي بالقنيطرة مذكرا بالأوضاع الكارثية للمحكومين بالإعدام ومجددا مطالب الحركة الحقوقية بشأن تغيير هذه الأحكام بأحكام محدودة المدة وتحسين ظروف المعنيين بها في إطار خطة ترمي إلى إلغاء هذه العقوبة اللاإنسانية وغير المجدية.
12.      تداول المكتب المركزي بخصوص ما جاء في الصحافة من بعض ما صرحت به المواطنة كريمة البرحيحي وخطيبها بشأن تعرضها للاختطاف في الشارع ــ واطلع على بيان وزارة الداخلية بخصوص التهديد بالمتابعة القضائية ضد كل من يصدر خبرا بأي اختطاف ــ  مذكرا الحكومة المغربية بأنها مطالبة بفتح تحقيق في تصريحات المواطنة المعنية وليس بإصدار البلاغات التهديدية التي تذكرنا بسنوات الجمر والرصاص، وقرر المكتب المركزي بعث مراسلة لوزير العدل في الموضوع.
13.      تابع المكتب المركزي قضية الموظف عبد المجيد اللويز والسيد محمد رضا المتابعين بتهمة تسريب وثائق تكشف عن المنح التي تلقاها وزير المالية السابق والخازن العام، بمناسبة انعقاد الجلسة الثالثة لمحاكمتهما، مطالبا من جديد بتوقيف هذه المتابعة وفتح تحقيق بشأن مضامين الوثائق التي تم الكشف عنها.
14.      وفي مجال حقوق الشعوب توقف المكتب المركزي عند عدد من المستجدات من بينها :
·  القصف الذي تعرض له السودان من طرف الجيش الإسرائيلي، ومجزرة بني وليد بليبيا التي تطرقت بعض تقارير الهيآت الحقوقية الدولية لوقائعها ومطالبتها بتحقيق حول ما ارتكب خلالها من جرائم، وعمليات القصف المتكررة لغزة وما نتج عنها من انتهاك للحق في الحياة للعديد من المواطنين، وكل ذلك في صمت رهيب من طرف الإعلام الدولي الذي بات مسيطرا عليه من طرف الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.
·  ما يجري في عدد من الدول في منطقة المشرق من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، كسحب الجنسية لعشرات النشطاء في البحرين والقمع اليومي للمظاهرات السلمية فيها والتي جعلت العديد من المنظمات تطالب بزيارتها للتحقيق في تلك الانتهاكات، وقمع المظاهرات بالسعودية وبالكويت واستعداد هذه الأخيرة لإصدار قانون يجرم المس بالذات الأميرية ، ...
 
15. وبخصوص القضايا الداخلية، تداول المكتب المركزي حول:
           
-  مواصلة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العاشر للجمعية لعملها، بعقدها الاجتماع الثاني يوم 6 نونبر، والإعداد للاجتماع الثالث المقرر يوم الأحد 18 نونبر بالمقر المركزي للجمعية.
 
-  متابعة تنفيذ عدد من الشراكات الجديدة التي وقعتها الجمعية مع كل من وزارة العدل وسفارة هولندا والاستعداد لعقد أخرى مع هذه الأخيرة ومع سفارة النرويج وهيآت أخرى.
 
- وضع الترتيبات للإعداد والمشاركة في السلسلة البشرية ضد العنف اتجاه النساء التي ستنظم من طرف ربيع الكرامة يوم 8 دجنبر 2012 بالرباط ما بين البرلمان ووزارة العدل.
 
-  الاستعداد لإحياء الأيام الحقوقية التالية :
+ 17 نونبر : اليوم العالمي للطالب
+ 20 نونبر : اليوم العالمي لحقوق الطفل
+ 25 نونبر اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء
+ 29 نونبر اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تحت شعار : "من أجل قانون يجرم كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني".
+ 9 دجنبر اليوم العالمي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان واليوم العالمي لمحاربة الرشوة
+ 10 دجنبر اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
المكتب المركزي
السبت 10 نونبر 2012
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More