المستجدات

الأخبار الجديدة

الجمعة، 19 أكتوبر 2012

بيان فرع إنزكان أيت ملول



                                                                                                أيت ملول في : 18/10/2012

                                         بيـــــــــــــــــان

يتابع المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بإنزكان أيت ملول بقلق كبير أوضاع حقوق الانسان بالمنطقة حسب الشكايات التي توافدت عليه مؤخرا من مواطنين و من جمعيات المجتمع المدني و كذلك ما يتابعه في الصحافة المحلية حيث وقف على :
1 – استمرار الاستهتار بأرواح المواطنين و المواطنات و الاجهاز على الحق في الصحة وفي الحياة و التدرع بقلة الوسائل و التجهيزات والموارد البشرية و على سبيل المثال ماحدث بدار الولادة بالقليعة صباح يوم الجمعة 05 أكتوبر للفقيدة ( ك – ح ) التي تعرضت لنزيف بعد محاولة توليدها قبل الأوان حسب رواية زوجها و التي توفيت بعد نقلها لمستشفى الحسن الثاني بأكادير ،علما أن نفس المصلحة عرفت أحداثا مماثلة لنساء حوامل وعليه فإننا نستنكر ونشجب بشدة ماحدث ونحمل المسؤولية لوزارة الصحة ونطالب بإنصاف عائلة الفقيدة وجبر الضرر ومحاسبة المسؤولين عن هذا الحادث .
2-استمرار التضييق على بعض  جمعيات المجتمع المدني في رفض تسليم ملفات التأسيس أو عرقلته أو الامتناع عن تسليم وصولات الايداع القانونية من طرف السلطات المحلية بالاقليم .
3- استمرار تعنث إدارة السجن المحلي بأيت ملول في التعامل مع المكتب المحلي برفض تسلم الشكايات و كذلك اللقاءات و أخرها رفضه طلب لقاء بخصوص الشكاية التي تقدم بها بعض أفراد عائلات معتقلين من مدينة العيون للاستفسارعلى أوضاع ذويهم المعتقلين بالسجن والوقوف على ملابسات إضرابهم عن الطعام الذي خاضوه ابتداء من يوم 27 غشت 2012.
4- تفاقم مشاكل الوضع التعليمي بالإقليم وبالخصوص في التعليم الثانوي بسلكيه ،نقص حاد في التجهيزات و البنايات والموارد البشرية و الاكتظاظ في الأقسام الذي يتراوح بين 42 و 52  دون أن نتكلم على ضعف و تدني المستوى المعرفي للتلاميذ نظرا لتطبيق خريطة مدرسية غير منصفة ولدينا عدة أمثلة تبين مدى الارتجالية في اختيار مواقع تشييد المؤسسات المحدثة التي لا تلبي حاجيات المواطنين بقدر ما تزيد من معاناتهم في  حرمان ابنائهم من التدريس في ظروف طبيعية .
5-استمرار معانات بعض المواطنين و المواطنات ذوي الاحتياجات الخاصة بأيت ملول والتماطل  في حل مشاكلهم بالاستجابة لمطالبهم  والتي تتجلى في الاندماج في الأنشطة المجتمعية وتمكينهم من مصدر عيش كريم وسكن لائق و توفير الولوجيات ورعاية طبية .
6-استمرار معانات الشباب العاطل عن العمل و سد أبواب الحوار أمام الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالاقليم.
7- تزايد هظم الحقوق الشغلية للطبقة العاملة و عموم المأجورين في مختلف القطاعات حيث سجلنا عدة  حالات الطرد والتسريحات الجماعية للعمال والعاملات  في مجموعة من  المقاولات بالاقليم و في الغالب لأسباب نقابية ( نيفريبيل –سوبيرفود-حافلات أوربا -مراخم الجنوب –فانتازيا ...).
وبناء عليه فإننا في المكتب المحلي نعلن :

وطنيا :
 - تضامنا مع معتقلي الحركات الاحتجاجية التي يخوضها المواطنون والمواطنات في جميع المناطق المغربية .
-          استنكارنا للأحكام الجائرة في حق معتقلي الحركات الاحتجاجية بالمغرب وبالخصوص مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الانسان و حركة 20 فبراير و الحركة الطلابية .
-          استنكارنا التضييق والتعسف على المواطنين والمواطنات في ممارسة حقهم في التعبير و الاحتجاج السلمي .
-          استنكارنا لما تتعرض لها جمعيتنا من استهداف للمباديء الكونية التي تدافع عنها .
محليا :
-          استنكارنا للمضايقات التي تتعرض لها بعض الجمعيات في حرمانها من  حقها في التنظيم وتأطير المواطنين .
-          نطالب بتوفير جميع الشروط لضمان الحق في الصحة و التعليم  والشغل والسكن اللائق للجميع .      

    

                                                    عن المكتب المحلي


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More