المستجدات

الأخبار الجديدة

الجمعة، 11 أكتوبر 2013

بيان المكتب الجهوي -سوس ماسة -

الجمعية المغربية لحقوق الانسان
المكتب الجهوي -سوس ماسة -


بيوكرى في: 29  شتنبر 2013
                                                                    
بيــــــــــــــــــان
                           
عقد المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسوس ماسة اجتماعه العادي يوم الأحد 29 شتنبر 2013  بمقر الفرع المحلي ببيوكرى  ، و  قد استحضر المكتب أثناء اجتماعه الظرفية التي تمر منها المغرب و المتسمة بتنامي مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان على كافة المستويات ، فعلى مستوى الحقوق السياسية و المدنية  سجل مكتب الفرع الجهوي استمرار القمع  ومصادرة الحق في التعبير و التظاهر السلمي و الحق في التنظيم و حرية الصحافة بشتى الأساليب ، مرة بالقمع المباشر و التعنيف  و مرة أخرى  بفبركة ملفات قضائية  و بتهم جاهزة و مفضوحة  من قبيل: إهانة موظفين عموميين ، التجمهر المسلح ، الإشادة بالإرهاب... ومن جهة أخرى  فقد ساهمت الإجراءات الاقتصادية الأخيرة للدولة المغربية  في مزيد من تأزيم الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية  لعموم المواطنات و المواطنين  من خلال الزيادات المتوالية في أثمان المحروقات و  المواد الاستهلاكية  و التقليص الحاد من المنح الدراسية  و إغلاق باب التشغيل في وجه آلاف المعطلين و معطلات حاملي الشواهد وغيرها  من انجازات و فتوحات الحكومة المستهدفة للطبقات المسحوقة و المتوسطة  ، في ظل عجزها عن محاربة الفساد و اقتصاد الريع و إصلاح النظام الضريبي و تحقيق العدالة الاجتماعية     .                                                    
و أمام هذه الأوضاع فان المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسوس ماسة يعلن للرأي العام ما يلي  :            
 1 – يعبر عن انشغاله البالغ إزاء الأحداث التي عرفتها مدينتي اسا و كلميم على خلفية فض معتصم قبيلة " ايت اوسى " بتزيمي بالقوة  و ما نجم عن ذلك من أحداث أدت إلى مقتل الشاب  "رشيد الشين" و تعنيف و اعتقال العديد من المواطنات و المواطنين  و مداهمة مساكن العديد منهم و إتلاف ممتلكاتهم  معبرا عن تضامنه مع ساكنة هذه المنطقة و مطالبا بفتح تحقيق نزيه حول هذه الأحداث  و مخلفاتها  .                                                                                                       
 2 – يدين اعتقال  الصحفي " علي انوزلا"  تمهيدا لمحاكمته بقانون الإرهاب ، معتبرا هذا الاعتقال انتقاما منه على مواقفه الجريئة في العديد من القضايا التي تهم الشأن ، العام ببلادنا ، مطالبا بالإفراج الفوري عنه و وقف مهزلة المتابعة القضائية في حقه  .                                                                                                                                                
 3 – يدين الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف باكادير في حق كل من " محمد امزوز " و  "رشيد بوحفرة " و القاضية بتثبيت الأحكام الابتدائية في حقهما (ثمانية أشهر سجنا نافدا وغرامة مالية قدرها 1000 درهم لكل واحد منهما) ، و كذا  المتابعة القضائية في حالة اعتقال ل " يوسف الركيني "  بتهمة التجمهر المسلح والعصيان... و يعبر مجددا على استنكاره لمواصلة مسلسل القمع و الاعتقال بمدينة افني دون الاستجابة لمطالب الافناويات و الافناوين في العيش الكريم و التي من  أجلها قدمت المدينة و لازالت العديد من التضحيات  .                                                                                        
 4 – يعلن تضامنه مع الأستاذات ( ضحايا التقسيم ) المعتصمات و المضربات عن الطعام ببهو النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتزنيت ، و يطالب بإيجاد حل ناجع و عادل لهذا الملف  .                                                                    
5 و بخصوص أوضاع السجون سجل مكتب الفرع من خلال إفادات بعض المعتقلين و كدا بعض التقرير الإعلامية  استمرار تدهور الأوضاع بسجني ايت ملول و تزنيت ( الاكتضاض – الحرمان من العلاج – سوء التغذية – التعنيف و سوء المعاملة ... ) و يطالب مجددا بفتح تحقيق فيما يقع داخل هاتين المؤسستين يفضي إلى تحسين ظروف الاعتقال و  أنسنة ظروف الاعتقال كما يدين مكتب الفرع الجهوي حرمان أعضاء مكتب فرع تزنيت بتاريخ  27 شتنبر  2013 من زيارة المعتقلين السياسيين  : محمد المودن و عزيز البور المرحلين من مراكش الى السجن المدني بتزنيت   .                           
  6 – وقف مكتب الفرع الجهوي كذلك على استمرار  الهجوم على الحقوق الشغلية بالقطاع الفلاحي بإقليم اشتوكة ايت باها من خلال التسريحات الجماعية للعمال و العاملات و محاربة العمل النقابي و تسخير القوات العمومية لتكسير الأشكالهم النضالية ، معلنا عن تضامنه مع عمال و عاملات القطاع الفلاحي و مطالبا بتطبيق قانون الشغل و احترام الحريات النقابية  .                                                                                                                                   
                                                              عن المكتب


 ------------------------------------------------------------------------
العنوان البريدي : ص.ب:450 بيوكرى
البريد الإلكتروني amdh.sous.massa@gmail.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More