المستجدات

الأخبار الجديدة

الاثنين، 24 يونيو 2013

amdh فرع اشتوكة أيت باها - بيان -

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باشتوكة ايت باها
بيوكرى في 23 يونيو 2013
                                      بيـــــان


عقد المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان باشتوكة ايت باها يوم الجمعة 21 يونيو 2013 اجتماعا استثنائيا وبعد دراسة القضايا والملفات الواردة عليه قرر إصدار بيان للرأي العام الوطني والمحلي: 

1- على مستوى الحقوق السياسية والمدنية :
- يسجل المكتب المحلي بقلق كبير الإجهاز على الحق في التظاهر السلمي من طرف السلطات الإقليمية.
- يدين بشدة التدخل القمعي والهمجي ضد تجمع معطلي اشتوكة ايت باها أثناء تنفيذهم لشكلهم الاحتجاجي أمام عمالة الإقليم يوم الخميس 20 يونيو 2013.
-يستنكر منع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع بيوكرى من تنفيذ شكلهم النضالي أمام عمالة الإقليم يوم الجمعة 21 يونيو 2013.
- يستنكر منع تعليق لافتة الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمناسبة ذكرى مرور 34 سنة على تأسيسها والتي تحمل شعار << الحرية للمعتقلين السياسيين >> تحت مبرر عدم وجود معتقلين سياسيين بالمغرب .

2- على مستوى الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية:
- إدانته للتضييق المتواصل على الحريات النقابية بالإقليم.
-يطالب بإرجاع كافة العمال/ت الزراعيين/ات المطرودين/ات من العمل ووقف جميع المتابعات القضائية في حقهم.
- تحميله كامل المسؤولية للسلطات الإقليمية ومفتشية الشغل لتواطئها مع الباطرونا ضد الحقوق الشغلية للعمال/ت الزراعيين/ات بالإقليم.
- تضامنه المطلق واللامشروط مع ضحايا حادثة السير التي وقعت يوم الجمعة 21 يونيو 2013 بدوار اغريس ايت عميرة على إثر انقلاب سيارة من نوع <بيكوب> والتي تقل ما يناهز 40 عاملا راح ضحيتها عاملين زراعييين 
و13آخر في حالة خطيرة نقلوا الى مستشفى الحسن الثاني باكادير، ويحمل المسؤولية الكاملة للسلطات الإقليمية في استمرار نزيف حوادث السير الناتج عن تردي وضعية نقل العمال/ت الزراعيين/ات بالإقليم. 
- إدانته للتماطل في نقل المصابين من مكان الحادث إلى المستشفى.
- مطالبته السلطات الإقليمية بتوفير التجهيزات الصحية الضرورية للولوج للحق في الصحة والتطبيب المجاني بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي مع تسجيل الفرع المحلي نقصا حادا في الأطر الطبية المتخصصة والأدوية ووسائل العمل .
- استنكاره للصمت المطبق للسلطات الإقليمية اتجاه لوبيات الرعي الجائر التي تتوافد على الإقليم بأعداد هائلة من قطعان الماشية و الإبل وما تسببه من أضرار مادية ومعنوية بليغة ومع تخلفه من مخاطر بيئية على شجرة الأركان.

3- على مستوى الحقوق الخاصة:
يسجل الفرع المحلي تنامي ظاهرة الإعتداء على الأطفال باستغلالهم جنسيا واقتصاديا مع وجود أطفال بدون وثائق إثبات الهوية والإهمال وسوء المعاملة في غياب الحماية الاجتماعية والقانونية وعدم توفير مراكز الحماية والإيواء للأطفال في وضعية صعبة . ويطالب السلطات المحلية والأمنية والقضائية بتحمل مسؤولياتها في حماية هذه الفئة.


عن المكتب

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More